الإثنين , 01-03-2021

بيان الإمارة الإسلامية حول مراقبة وحفظ المقتنيات العتيقة والآثار التاريخية في البلد

بيان الإمارة الإسلامية حول مراقبة وحفظ المقتنيات العتيقة والآثار التاريخية في البلد

تصدر الإمارة الإسلامية لجميع مسئوليها، ورؤساء لجانها، وولاتها، وحكام مديرياتها، وقادة الوحدات العسكرية، والمجاهدين وعامة المواطنين مراعات التوجيهات التالية بخصوص المقتنيات العتيقة والآثار التاريخية في البلاد:

  • بما أن أفغانستان تمتلك الكثير من المقتنيات العتيقة والآثار التاريخية ، وهذه المقتنيات تمثل جزء ثرياً من تاريخ بلادنا وثقافتنا، لذا فجميعنا مكلفون بمراقبة هذه الآثار وحفاظتها ورعايتها بجدية.
  • لا يسمح لأحد في أي مكان أن يستخرج الركاز والآثار العتيقة من الأرض، أو أن ينقلها أو يبيعها، أو يقوم بتهريبها من البلد تحت أي مسمى.
  • على جميع المجاهدين أن يمنعوا استخراج الآثار العتيقة والتاريخية، وأن يشددوا مراقبة الأماكن التاريخية، مثل القلاع القديمة، والمنارات والأبراج التاريخية، وغيرها من المعالم، حتى تصان من الهدم، والتضرر، والتخريب.
  • بما أن مسئولية مراقبة الآثار العتيقة والتاريخية تم تفويضها إلى اللجنة الثقافية، لذا يتوجب على جميع اللجان والدوائر بالإمارة الإسلامية، خاصة اللجنة العسكرية، والولاة، وعامة المجاهدين أن يتعاونوا مع اللجنة المذكورة في حفظ هذه الآثار.
  • يمنع بيع جميع أنواع الآثار التاريخية والمقتنيات العتيقة، أو تعاقدها، أو انتقالها، يجب ألا يحاول أحد العبث في الأماكن المذكورة، أو يفكر في الاستثمار في مثل هذه المواقع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إمارة أفغانستان الإسلامية

8/7/1442 هـ ق

۲/۱۲/۱۳۹۹هـ ش ــ 2021/2/20م

مقالات ذات صله