الثلاثاء , 10-12-2019

آخر الأخبار

تفاصيل زيارة وفد الإمارة الإسلامية إلى دولة أوزبكستان

تفاصيل زيارة وفد الإمارة الإسلامية إلى دولة أوزبكستان

 

التقى وفد الإمارة الإسلامية بقيادة السيد الملا برادر آخند يوم أمس مع وزير خارجية أوزبكستان عبد العزيز كاملوف، ومع مندوب الرئيس الأوزبكي الخاص إلى أفغانستان “عصمت ايرغاشيف” في مقر وزارة الخارجية في طشقند عاصمة أوزبكستان.

خلال اللقاء تم البحث حول عدة مواضيع مهمة ذات الصلة من بينها الروابط الحسنة بين أفغانستان وأوزبكستان، والمفاوضات المستمرة مع الأمريكيين، وحول تأمين الأمن والاستقرار في أفغانستان، وإعادة إعمار أفغانستان، كذلك حول المشاريع الاقتصادية والتعميرية التي تقوم بها دولة أوزبكستان في أفغانستان.

وطالب السيد الملا برادر آخند من وزير خارجية أوزبكستان بتكميل المشاريع الاقتصادية والتعميرية التي بدأتها أوزبكستان في أفغانستان من بينها إيصال خطوط الكهرباء إلى شمال أفغانستان، وامتداد سكة الحديد إلى مدينة مزار شريف بهدف توسع التجارة بين البلدين، ومشاريع مماثلة أخرى، كما تم اطمئنان الجانب الاوزبكي بتقديم التسهيلات اللازمة لتكميل هذه المشاريع في المناطق الخاضعة لسيطرة الإمارة الإسلامية، كون هذه المشاريع هي من مصلحة البلاد وشعبه بأسره وستساهم في سعادة واستقرار الشعب الأفغاني.

كما تم المطالبة من وزير الخارجية الأوزبكي بالضغط على إدارة كابل العميلة لإزالة الموانع أمام تطبيق هذه المشاريع في أسرع وقت.

إلى جانب اللقاءات السياسية، زار وفد الإمارة الإسلامية بعض المعالم الإسلامية في أوزبكستان، من بينها مرقد الصحابي قثام بن عباس رضي الله عنهما، وقبر العالم الجليل الإمام بخاري رحمه الله.

ذبيح الله مجاهد – المتحدث باسم الإمارة الإسلامية

8/12/ 1440 هـ ق
۱۸/۵/۱۳۹۸هـ ش ــ 2019/8/9م

 

مقالات ذات صله